CETON MANZON ALLAH (SAW)
KHUƊUBAR JUMU'ARMU TA YAU.
(Jumu'a, 9 Zhul qa'adah, 1445 Ah) = (Friday, 17 May, 2024)
الحمد لله الذى فتح لرسوله فتحا مبينا، وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وأتم نعمته عليه وهدىه إلى صراط مستقیم و نصره الله نصراء عزيزا، وأنزل السكينة فى قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم .
ولله جنود السموات والأرض، وكان الله عزيزا حكيما. والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعلمين و الشفيع يوم الدین و علی اله وصحبه وسلم تسليما.
أما بعد :
فيا أيها الإخوة الإيمان، اعلموا أن الملك والكبرياء والعظمة لله وحده، ونفى الله أن يكون لغيره ملك أو قسط منه، أو يكون عونا لله أو الشريك . ولم يبق إلا الشفاعة،
وبين أنها لا تنفع إلا لمن أذن له الرب ويرضى، وبين أن الشفاعة المثبتة التي تقع بإذنه إنما هي شفاعة لأهل الإخلاص خاصة وأنها كلها من الله، رحمة منه وكرامة للشافع، ورحمة منه وعفوا عن المشفوع له، وأن الله هو المحمود عليها في الحقيقة.
وهو الذي يأذن للأنبياء والملائكة وسائر المؤمنين أن يشفعوا .
قال الله تعالى في سورة الأنعام وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم
ليس لهم من دونه ولي ولا شفيع لعلهم يتقون . وفي سورة النجم قال تعالى : وكم من ملك في السموات لا تغنى شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى . والآيات فى هذا الموضوع كثيرة وكلها تدل على أن الشفاعة حق ولكن بعد أن يأذن الله. وجاءت الأحاديث على أن النبي صلى الله عليه وسلم يشفع والنيون
يشفعوا والملىئكة تشفع، وثبت الحديث على أن القران يشفع و المؤمنون يشفعوا و سائر أعمال المؤمنين تشفع، وهذه عقيدة أهل السنة والجماعة.
ففى الصحيحين عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أعطيت خمسا لم يعطهن أحدا من قبلى، فذكر منها وأعطيت الشفاعة.
و عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل نبي دعوة مستجابة، فتعجل كل نبى دعوته ، و إنى اختبأت دعوتى شفاعة لأمتى يوم القيامة، فهي نائلة إن شاء الله من مات من أمتى لا يشرك بالله شيئًا (متفق عليه) فهذ الحديث فيه دلالة على أن
الشفاعة مستحقة لمن خلص إيمانهم وهي ثابتة لرسول الله صلى الله عليه وسلم . وعن جابر أيضًا قال : قال رسول الله صلی الله عليه وسلم : أنا سيد ولد ءادم يوم القيامة و أنا
أول من ينشق عند القبر و أنا أول شافع و أول مشفع. (رواه مسلم) وعن عوف بن مالك الأشجعي رضی الله عنه قال : قال رسول الله صلی الله عليه وسلم: أتانى ءات من عند ربي فخيرني بين أن يدخل نصف أمتي الجنة وبين الشفاعة، فاخترت الشفاعة و هي لمن مات لا يشرك بالله
شيئا )(رواه الترمذي وابن ماجة). وعن أنس بن مالك رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : آتي باب الجنة يوم القيامة، فيقول الخازن من أنت ؟ ، فأقول محمد، فيقول بك أمرت -لا أفتح لأحد قبلك. (رواه مسلم). فهذا الحديث يدل على أن الشفاعة لدخول الناس إلى الجنة.
اللهم صل وسلم على هذا النبى الشفيع يوم القيامة وعلى ءاله وصحبه وسلم واجعلنا من من ينال شفاعته يارب العالمين. إن الله وملئكته يصلون على النبى، يأيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما. إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكرد البغي يعظكم لعلكم تذكرون. قوموا إلى
الصلاة.
KHUƊUBAR JUMU'ARMU TA YAU. (Friday, 17 May, 2024 - Jumu'a, 9 Zhul qa'adah, 1445 Ah).
Wasu daga cikin darussan da ke cikin wannan Khuɗubah.
1. Farawa da godiya ga Allah da salatin Manzon Allah (SAW).
2. Mun ji cewa ceto abu ne tabbatacce a Alƙur'ani kuma ma'anarsa ita ce tsira daga wuta da kuma shiga Aljannah sannan zai faru ne kawai bayan Allah Ya bayarda izini kuma Ya amince ga wanda Ya so.
3. Mun ji ayoyin Alƙur'ani da su ka yi magana akan ceto, kamar suratul-An'am (6:51) da kuma Suratun-Najm (53:26).
4. Mun ji Hadisan Manzon Allah (SAW) waɗanda ya tabbatar da cewa zai ceci al'umarsa ranar tashin Alƙiyama.
5. Imani da ceto wajibi ne a addinin Musulunci kuma wajibi ne imani da cewa za a yi ceto ne da iznin Allah kawai.
6. Ceton Manzon Allah (SAW) na musamman ne kuma nun ji Hadisai akan haka.
7. A ƙarshe, mun rufe da addu'a da kuma dalati ga Manzon Allah (SAW).
English.
Here is a breakdown of the content:
1. Introduction: We started with praises to Allah and blessings of the Prophet Muhammad, and introducing the topic of intercession.
2. The importance of intercession: Explained that intercession is a means of seeking forgiveness and mercy from Allah, and that it is only possible through the permission of Allah.
3. Quranic verses: We cited various Quranic verses to support our topic including Surah Al-An'am (6:51) and Surah An-Najm (53:26).
4. Hadiths: Mentioned several Hadiths (sayings and actions of the Prophet Muhammad) that support the concept of intercession, including the Hadith in which the Prophet Muhammad says that he will intercede for his ummah (community) on the Day of Resurrection.
5. Intercession in Islam: We explained that intercession is a fundamental aspect of Islam, and that it is only possible through the permission of Allah.
6. The role of the Prophet Muhammad: We emphasized the importance of the Prophet Muhammad as an intercessor, citing several Hadiths that support this role.
7. Conclusion: We concluded by praying for the Prophet Muhammad and his companions, and encouraging the audience to perform their prayers.
Some key points from the text include:
- Intercession is a means of seeking forgiveness and mercy from Allah.
- Intercession is only possible through the permission of Allah.
- The Prophet Muhammad and other prophets, angels, and believers will intercede on behalf of others.
- Intercession is a fundamental aspect of Islam.
- The Prophet Muhammad has a special role as an intercessor.
From the page of Bashir Halilu
Comments
Post a Comment